مضخات مياه

كيف أحافظ على مضخة المياه المنزلية؟

إن معرفة الكيفية التي يتم من خلالها صيانة مضخة المياه أو ما يُسمى ب(دينمو الماء)، لابد أن يكون السبّاك على معرفة كاملة بأنواع مضخات المياه وخاصةً الأكثر انتشارًا واستخدامًا وذلك من أجل صيانة مضخات المياه أو تركيب دينمو الماء بالشكل الصحيح؛ وذلك لأن عملية صيانة مضخات المياه تتطلب من السبّاك أن يكون على علم وخبرة في كيفية صيانة مضخات المياه بكل أنواعها. حيث أن ضرورة استخدامات مضخات المياه المستمرة في المنزل تجعل حدوث أي مشكلة في مضخات المياه أمر صعب جدا بالنسبة لصاحب المنزل، في هذه الحالة يبدأ التفكير في سبّاك ماهر من أجل صيانة مضخات المياه والتي لا شك أن صيانة مضخات المياه بشكلٍ صحيح مرتبطة ارتباطًا قويًا بمعرفة السبّاك لأنواع مضخات المياه.

أنواع مضخة المياه

أنواع المضخات كثيرة ومن أهمها:

مضخات الإزاحة

تعمل مضخات الإزاحة على نقل كل من المواد السائلة والغازية من مكان إلى آخر، وذلك من خلال السحب والطرد التي تتم في عملية التغيُّر الميكانيكية التي من شأنها أن تحدد حجم الأسطوانة.

مضخة المياه الدورانية

هذا النوع تحديداً يقوم بضخ المواد السائلة واللزجة، عن طريق استخدام الموتور الكهربائي أو التربينة الداخلية. ويكون شكل هذا النوع من مضخات الماء على هيئة حلزوني أو مروحي. وتتمتع مضخات المياه الدورانية أن مكابسها الأسطوانية تتحرك بشكل دوراني، وتستخدم في كل من التزييت ونقل الوقود.

مضخة المياه
مضخة المياه

مضخات المياه الترددية

أما بالنسبة لمضخات المياه الترددية تكون وظيفتها عبارة عن ضخ المواد السائلة ذات اللزوجة المتوسطة وذلك باستخدام الموتور الكهربائي أو عن طريق ما يسمى بالمحرك البخاري. كما ويكون شكل هذا النوع من مضخات الماء مكبسي، وتستخدم في التزييت وفي مضخات التغذية ومضخات السرتينة والصابورة.

المضخات الطاردة المركزية

يتم في المضخات الطاردة المركزية ضخ المادة السائلة بواسطة قوة الطرد المركزية الناتجة عن دوران الريش التي تمر من خلاله المادة السائلة. حيث تشمل أنواع كثيرة من المضخات، مثل: المضخات المحورية والمضخات القطرية ومضخات المياه العذبة.

تواجه مضخة الماء المنزلية بعض المشاكل وأعطال طبيعية ناتجة إمّا عن أعطال مضخة الماء المنزلية نفسها أو عن طريق عوامل أخرى مرتبطة بها، وتختلف المشاكل ما بين مشاكل كهربائية، وميكانيكية، ومشاكل المياه في الشبكة المتربطة بها.

مضخة المياه
مضخة المياه

مشاكل مضخة الماء المنزلية وأعطالها وكيفية إصلاحها

1- المضخة لا تعمل نهائياً

إذا كانت المضخة لا تعمل أبداً (وهي واحدة من أشهر مشاكل مضخة الماء المنزلية)، حتى بعد الضغط على زر الكهرباء المغذي للموتور، فقم بالآتي:

  • يجب عليك التأكد من فاعلية الفيوز، والموجود في القابس الخاص بالماتور، أو أي فيوزات أخرى في التمديدات الكهربائية. عندها لابد أن تقوم بتبديله بفيوز آخر، له نفس عيار التيّار الكهربائي (الأمبير).
  • احرص على أن يكون القاطع الكهربائي الرئيسي مرفوع وعلى وضعية التوصيل (ON).
  • لكي تتجنب مشاكل المضخة تأكد من عدم وجود قطع في التمديدات الكهربائية، ابتداءً من القاطع الرئيسي، وانتهاءً بماتور المضخة نفسها. تستطيع أن تستخدم جهاز الملتيميتر وذلك من أجل فحص وجود كهرباء مباشرة عند ماتور المضخة أو يمكن استعمال مفك الفحص (tester).
  • إذا كان كل ما سبق سليماً، جرب تحريك المروحة بيدك، بحال لم تدور، عندها يكون هناك عطل في ماتور المضخة نفسها وبحاجة لتبديل. أمّا إذا دارت المروحة، فقُم بتشحيم محور دوران ماتور المضخة وتنظيفه.
مضخة المياه
مضخة المياه

هذه المشكلة منتشرة بشكل كبير ولذلك قمت بالتركيز على عرض الحلول، وبالتأكيد أعطال المضخات كثيرة ولكن هنالك بعض المضخات الحديثة تعمل بكل ذكاء وسهولة في الاستخدام ومزايا عديدة جدا تعرف عليها الآن من خلال متجرنا الإلكتروني في قسم المضخات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق