مضخات مياه

ما الهدف من استخدام المضخة ؟

قبل أن نعلم ما هو الهدف من استخدام المضخة، في البداية لنتعرف أولا على المضخة وهي: آلة ميكانيكية تستخدم لنقل السوائل من مكان لآخر عن طريق زيادة ضغط السائل وتزويده بالطاقة لكي يسير في الأنابيب إلى المكان المطلوب، لا بد أن تكون هذه الطاقة كافية لتمكن السائل من التغلب على تأثير قوى الاحتكاك والجاذبية.

تعد المضخات من آلات تحويل الطاقة حيث تقوم بتحويل الطاقة الحركية للسائل إلى ضغط، ويقوم بتصميم نظام الضخ المكتمل مهندس ميكانيكا لضمان كفاءته وتجنب الظواهر السلبية التي قد تؤثر على عمل المضخات مثل التكهف.

ترتبط المضخات بشكل عام بنظام متكامل من الأنابيب والصمامات وأجهزة القياس التي تساعد على ضمان سلامة عمل المضخة وسلامة العاملين عليها وسهولة صيانتها إذا لزم الأمر ولحمايتها من التلف.

تصنع المضخات من مواد مختلفة

الهدف من استخدام المضخة

هناك العشرات من المضخات يتم تصميمها بمختلف الأحجام والقدرات لكي تحقق الهدف الرئيسي وهو أنها تناسب جميع المتطلبات، ويتم تصنيعها من مواد مختلفة مثل: الحديد الزهر أو الفولاذ الكربوني وغيره.

تستخدم المضخات بشكل عام لتمكين السائل من:

  • الجريان من منطقة ضغط منخفض إلى منطقة ضغط أعلى
  • التدفق من منطقة منخفضة الارتفاع إلى منطقة أعلى
  • زيادة سرعة جريان السائل في الأنابيب

أنواع المضخات

المضخات الديناميكية

ويحتوي على نوعين رئيسيين:

  • مضخات الطرد المركزي
  • المضخات المحورية

تعمل المضخات الديناميكية على رفع ضغط السائل بشكل متواصل عن طريق تحويل الطاقة الحركية للسائل إلى ضغط باستخدام محور دوران ودفاع أو مروحة. يعمل هذا النوع من المضخات بمبدأ برنولي الذي ينص على أن ضغط السائل يزيد إذا قلت سرعته، لذا تقوم هذه المضخات أولا بزيادة سرعة السائل باستخدام المروحة أو الدفاع للحصول على طاقة حركية، ومن ثم تحويل هذه الطاقة الحركية إلى ضغط عن طريق زيادة مساحة مخرج المضخة أو ما يسمى (volute)، حيث تؤدي زيادة مساحة المخرج إلى نقصان سرعة السائل والذي بدوره يؤدي إلى زيادة الضغط كما ينص مبدأ برنولي.

بحسب كود التصميم رقم 610 الصادر عن المعهد الأمريكي للبترول (API 610) وهو كود التصميم الذي يعتمده أغلب المهندسين والمصممين في العالم، فإن مضخات الطرد المركزي تقسم إلى ثلاث أنواع فرعية:

  • مضخات الدفاع ( المروحة ) المعلق وهي المضخة التي يقع فيها الدفاع أو المروحة على طرف محور الدوران.
  • مضخات الدفاع الواقع بين كراسي التحميل وهي المضخة التي يقع فيها الدفاع أو المروحة بين كراسي التحميل.
  • المضخات العامودية وهي المضخات التي يقع فيها الدفاع أو المروحة في الأسفل بينما يكون المحرك أو الموتور في الأعلى مرتبط مع المضخة بشكل عامودي.

مضخات الإزاحة الجانبية

وهي المضخات التي ترفع ضغط السائل عن طريق حصره في مكان ثابت الحجم، فيجبر السائل على الهروب من مخرج المضخة بسبب خاصية ( عدم قابلية الانضغاط ) للسوائل. ويتمتع هذا النوع من المضخات بأنه قادر على الحصول على ضغوط عالية للسوائل مقارنة بالنوع السابق. إلا أنه أحد أهم عيوبه هو كلفته التشغيلية العالية بسبب كثرة عدد الأجزاء المتحركة فيه. يعتمد الضغط الذي تولده هذه المضخات على مقدار الإزاحة وسرعة دوران المضخة. ويجب دائما استخدام صمام أمان على خط الطرد في هذا النوع من المضخات لتجنب حدوث كسر في الأنابيب نتيجة الضغط العالي والاهتزاز الناتج عن الحركة. تقسم مضخات الإزاحة الجانبية إلى نوعين رئيسيين وكل نوع يقسم إلى أنواع فرعية:

المضخات الترددية وهي المضخات التي يتحرك فيها المكبس حركة ترددية للأمام والخلف بخط مستقيم وأنواعها الفرعية:

  • مضخة المكبس
  • مضخة الحاجز ( الغشاء )

المضخات الدوارة وهي المضخات التي تحتوي على جزء دوار محصور في مكان مغلق يتحرك حركة دائرية حول محوره، من الأمثلة عليها المضخة الترسية، حيث تكون الأجزاء المتحركة فيها هي تروس الجير. النوع الفرعي الخاص بها هي: مضخة ذات تروس ( المضخة الترسية ).

الهدف من استخدام المضخة هو نقل السوائل من مكان لآخر والمضخة نفسها هي الوحيدة القادرة على القيام بتلك العملية وبالتالي تساعدنا على نقلها من مكان لآخر بكل سهولة. سأوضح الآن بعض مميزات مضخة مياه SCALA2 الخاصة بنا وهي أنها:

  • تعطي ضغط ثابت ولا تقل المياه عند فتح عدة حنفيات معا.
  • صوت المضخة منخفض جدا ويكاد لا يسمع.
  • تكشف عن وجود تسريبات بالشبكة.

وأيضا متجرنا يحتوي على مضخة غاطسة من مميزاتها أنها:

  • استهلاك منخفض للكهرباء
  • مصنعة من التكنوبوليمر الغير قابل للصدأ والعمود والمصفاة من الأستانلس ستيل
  • سهلة التركيب

مضخاتنا كثيرة جدا ولشراء البعض منها أو قراءة المزيد من تفاصيلها تفضل بزيارة موقعنا الإلكتروني في قسم المضخات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق