مضخات مياه

الأعطال الشائعة في مضخات المياه

مضخات المياه أصبحت مهمة لدى كثير من الناس لأنها تقوم بعملية رفع المياه الى الطوابق العليا بسرعة كبيرة من خلال مواسير المياه

كما يستخدمه بعض الأشخاص في تشغيل النوافير المتواجدة في بعض المنازل ويتكون موتور المياه من اجزاء رئيسية وهي: بدن الموتور أو الهيكل الخارجي، والجزء الدوار، وغطاء البدن الأمامي والخلفي، ومضخة الموتور.

ابرز مشاكل مضخات المياه وكيفية اصلاحها:

-1 عدم دوران الموتور عند تشغيله واصدار طنين

ولكي نحل هذه المشكلة علينا أن نتبع الخطوات التالية:

أ- يجب عليك فتح الغطاء الخلفي للمروحة وتدويرها باليد ثم مراقبة حركة دوران المحور المركب عليه المروحة.

ب- لابد أن تفحص الملف والمكثف اذا كان المحور يدور وكانت المروحة تدور ايضا واذا كان المكثف ضعيفا او مستهلكا فيجب عليك تبديله.

ج- افتح الغطاء الأمامي للمضخة اذا لم تدور المروحة باليد ثم قم بنزعه من مكانه وتأكد من نتوءات البشارة بأنها لا يوجد بها كسر، لأن اذا وجدنا بها كسر فسوف تتوقف البشارة عن الدوران.

اما اذا كانت سليمة فيجب التأكد بأنها لا تحتوي على اوساخ والتي من الممكن أن تسبب منع البشارة عن الدوران وفي حال كانت الأوساخ متواجدة يتم ازالتها.

د- فتح غطاء الموتور الخلفي واستخراج الهيكل ثم راقب المحور الدوار وفحص البولبرنات المركبة عليه واستبدال التالف منها او قم بتنظيف المحور بالبنزين ومن ثم تزييت البولبرنات أو تشحيمها.

ف- واذا سمعت صوت الطنين ولكنه ضعيف قد يكون بسبب تلف ملف الموتور وبإمكانك التأكد عن طريق فحص الملف باستخدام جهاز الأوم متر.

مضخات المياه

-2 موتور المياه لا يعمل نهائيا عند تشغيله

لكي نتجنب هذه المشاكل علينا ان نتبع الخطوات الصحيحة وهي:

أ- افحص قابس الكهرباء ومعرفة اذا ما كان يعمل أو لا واذا كان من الأنواع التي تحتوي على فيوز فيجب عليك فحص الفيوز والتأكد منه.

ب- بإمكانك أن تفحص السلك الذي يزود موتور الماء بالكهرباء وذلك عن طريق جهاز أوم متر أو درنفيس بارد.

ج- لكي تتأكد من صلاحية المروحة عليك أولا ان تفتح الغطاء الخلفي للموتور واستخدام اليد لتدويرها.

د- بداية يجب ان تفتح غطاء البدن العلوي للمتسعة ثم فتح المتسعة وقم بعملية تحرير الأسلاك المتصلة بها ولكي يتم التأكد من مقاومته وعدم وجود أي قطع فيه عليك بفحص الملف باستخدام الأوم متر.

مضخات المياه

-3 ضعف اداء الموتور

بمعنى اخر تصبح كفاءة الموتور قليلة ولا يدفع المياه بالقوة المطلوبة وهذه من أشهر المشاكل التي تتعرض لها مضخات المياه.

سوف اشرح لكم خطوات بسيطة تساعدكم على حل هذه المشكلة:

أ- فتح الغطاء الخلفي لمضخة المياه ثم محاولة تدوير المروحة باليد فإذا كان دوران المروحة ثقيل فهذا تنبيه لك عزيزي القارئ لكي تفحص البشارة والتأكد من صلاحيتها.

ب- يجب عليك أن تفتح غطاء مضخة الماء العلوي وبعدها انزع المكثف وإحضار جهاز لقياس سعته في حال كان دوران المروحة خفيف.

ج- عليك أن تركز على نقطة حساسة وهي اذا كانت سعة المكثف أقل من السعة القياسية المحددة له والتي تكون مكتوبة في أغلب الأوقات على غلاف المكثف فيجب تغيير المكثف لحل مشكلة ضعف أداء مضخة الماء.

-4 مضخة المياه تعمل بشكل طبيعي ولكنها تصدر صوتا

يتم حل هذه المشكلة باستخدام الطرق التالية:

أ- يجب ان تكون البشارة نظيفة بمعنى آخر عدم وجود اوساخ فيها أو أي شيء اخر يلامس المحور الدوار في الموتور ولابد أيضا أن تتأكد من عدم ملامسة غطاء المضخة الخلفي للمروحة أثناء دورانها.

ب- وفي حال لم تحل المشكلة من الممكن ان يكون السبب هو استهلاك بولبرنات محور الماتور الدوار مما يعني أنك بحاجة الى تبديل البولبرنات الأمامية والخلفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق