سخانات مياه

سخان فوري أم سخان مركزي! اختار سخانك بعناية

هل ترغب بمعرفة ماهو السخان المناسب لك؟ هل هو سخان فوري أم سخان مركزي؟ في هذا المقال سنتعرف على الفرق بينهما.. أوضح المركز السعودي لكفاءة الطاقة أن الاعتماد على السخانات الفورية هو الأفضل من استخدام السخانات الكهربائية العادية، لأنها تتمتع بتسخين المياه مباشرة عند الحاجة لاستخدامها، ولا تعتمد مثل السخانات العادية على تخزين المياه فترة طويلة، التي قد لا يتم استهلاكها ثم يعاد تسخينها عدة مرات، وذلك يعني استهلاك أكبر للطاقة دون أي مبرر، السخان الفوري يعتبر أفضل وسيلة للحفاظ على الطاقة الكهربائية. كما بين المركز أنه يجب اختيار السعة المناسبة للسخان الكهربائي الملائمة لعدد أفراد العائلة والمناسبة لاحتياجاتهم، ويفضل تثبيت الحرارة على 60 درجة مئوية. ملاحظة: من المهم فصل السخان عن مصدر الطاقة عند عدم استخدامه فترات طويلة، خاصة خلال فصل الصيف. عند عملية الشراء من الضروري الاطلاع على بطاقة كفاءة الطاقة، واختيار السخانات ذات المستوى الأخضر، واستخدام تطبيق «تأكد» في التحقق من صحة المعلومات الواردة على البطاقة. وأخيرا شدد المركز السعودي لكفاءة الطاقة على ضرورة إجراء عمليات الصيانة الدورية للسخانات، لإبقائها تعمل بكفاءة لأطول وقت ممكن.

سخان فوري

يعتبر من أحدث الأجهزة التي صُممت خصيصًا بأفضل تكنولوجيا لإعطائك نتيجة مباشرة، والوظيفة التي يقدمها لنا هذا الجهاز هو القيام بتسخين المياه بطريقة أسرع وأسهل.

ويتم توصيله في أماكن مختلفة، منها:

  • أحواض غسل اليدين
  • أحواض المطبخ
  • سخانات مياه الاستحمام

طريقة العمل

عند فتح الصنبور تتدفق المياه الباردة عبر المدخل، ليتم تدفئتها عن طريق عناصر التسخين الداخلية، وأيضا تستطيع تغيير درجة حرارة المياه عن طريق زيادة أو تقليل قوة التسخين. وبناءً على ذلك تخرج المياه بدرجة التدفئة المُحددة والمطلوبة، وتتكرر تلك العملية بتكرار فتح الصنبور.

سخان فوري

مميزات السخان

يتمتع بمزايا رائعة وهذه المواصفات بالتأكيد أنك بحاجة شديدة إليها، وهي عبارة عن صِغر الحجم، ومستويات الأمان المُختلفة، ومنظمات الحرارة، وأمان الاستخدام.

سرعة تسخين المياه

بالتأكيد السخان الفوري سريع جدا في عملية تسخين المياه، وذلك بسبب استخدام التكنولوجيا الحديثة في صناعة أجود الخامات لعناصر التسخين الداخلية، والتي تساعد على التسخين في وقت أقل وبسرعة فائقة.

آمن

تتوافر فيه أنظمة أمان مُختلفة، منها ضد ارتفاع درجة حرارة المياه، وانخفاض نسبة ضخ المياه، مثل:

  • التشغيل عند الاستخدام، والفصل تلقائيًا حينما تنتهي من استخدام المياه. لاشك بأن هذه الميزة مريحة وأيضا تعمل للحفاظ على الطاقة الكهربائية مما يعني أن فاتورة الكهرباء في آخر الشهر ستكون قيمتها منخفضة.
  • السخان الفوري يفصل تلقائيًا عندما تتدفق المياه بنسبة غير كافية.
  • ملاحظة: منظم الحرارة يغلق بشكل تلقائي عند الوصول لدرجة الحرارة المناسبة.
  • السخان يحتوي على أسلاك كثيرة، إلا أنها معزولة بشكل جيد ولن تتعرض لأي صدمة كهربائية.

استهلاك أقل للطاقة

يعمل السخان فقط في حالة فتح الماء، ويُغلق حال الانتهاء من استخدامه، ولذلك فهو يستغل كمية أقل من الكهرباء. ويعتبر هذا السخان الفوري صديقًا للبيئة لعدم خروج الدخان منه، ولا يحتاج إلى تركيب مدخنة كسخان الغاز.

صغر الحجم

يعد صغر حجمه ميزة نادرة، ومن خلال هذه الصفة المميزة تستطيع وضع السخان في أي مكان تريده، وعدم مواجهة أي مشاكل أثناء التركيب.

عيوب السخانات

في هذه الحياة ليس هناك شيئًا كاملًا على الإطلاق، بالرغم من كل هذه المُميزات لسخان المياه الفوري، إلا أن لها بعض العيوب المُختلفة، منها:

عدم توافر خزان

إن ذلك السبب يجعل السخان لا يعمل في حالة انقطاع الكهرباء، على عكس الذي يوجد به خزان، حيث يمكنك استخدام المياه المُخزنة منه بعد الانقطاع.

سخان فوري

صعوبة الصيانة

وذلك بسبب مستخدمي تلك الأجهزة عددهم قليل جدا، وبالتالي نجد أن قطع الصيانة غير منتشرة بالأسواق، وإذا وجدت تكون أسعارها مُرتفعة.

سخان مركزي

هو السخان الأكثر استخداما و انتشارًا في الأسواق، كما أنه يحتوي على الكثير من الأشكال والأنواع والأحجام المُختلفة. والتي تبدأ من 10 لتر حتى 150 لتر، وذلك لتتناسب مع جميع احتياجات ورغبات المستهلكين.

طريقة العمل

سخان مركزي طريقة عمله كالتالي: افتح الصنبور لتتدفق المياه بداخل السخان حتى الامتلاء، ثم قُم بتشغيل الطاقة الكهربائية وانتظر بعض الوقت، وذلك لكي يقوم الهيتر بعملية التسخين والتجهيز للاستخدام.

مزايا السخان المركزي

سعة التخزين

أكثر ما يميز السخان المركزي هي وجود سعات مُختلفة صغيرة وكبيرة للتخزين، والتي تسع كميات كبيرة من الماء، بحيث تكفي للاستخدامات المُتعددة. وهذا السخان يتمتع بالعديد من الأحجام، التي تبدأ ما بين 10 إلى 150 لتر.

سهولة التركيب

لست بحاجة إلى أعمال التكسير الكثيرة كسخان الغاز، فكل ما تحتاجه هو وجود مصدر كهرباء بجانب المكان الذي سيتم وضع السخان فيه. لهذا السبب يعتبر من أسهل السخانات من حيث التركيب بحيث لا تحتاج إلى بذل جهد كبير.

صيانة أقل

يعد هذا النوع من أقل المشاكل والأعطال، وليس بحاجة للصيانة، وإن تعرضت بعض قطع السخان للتلف، فمن السهل العثور عليها وبسعر مناسب.

عيوب سخان المياه المركزي

يحتاج وقت للتسخين

سخان مركزي يحتوي على بعض السلبيات المزعجة منها: أنك تضطر إلى التشغيل المسبق للسخان قبل الاستحمام، مما يتسبب في استهلاك بعض الوقت لإجراء عملية التدفئة.

مساحة كبيرة للتركيب

لكي تتمكن من تركيبه، عليك توفير المساحة الكافية له، لأن مُعظم أحجامه كبيرة، على عكس السخانات الفورية التي تتمتع بصغر حجمها.

وفي نهاية المقال ذكرت لكم كافة المعلومات المتعلقة بالسخانات الفورية والسخانات المركزية وهنا عزيزي القارئ يمكنك أن تحدد ماهو السخان المناسب لمنزلك.. وفرنا لكم في متجرنا الإلكتروني أنواع السخانات الكهربائية المختلفة يمكنكم الوصول إليها من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق