العزل الحراري والمائي

لماذا العزل هو الحل الأمثل لعلاج بعض مشاكل المنزل ؟

يوجد عزل مهم جدا وذلك لأنه يملك فائدة كبيرة يقدمها للمنزل ويطلق عليه اسم ( العزل المائي ) الذي يستخدم للعزل في المنازل والمباني المختلفة وبرك المياه والمسابح وغيرها ، وهناك أيضا العزل الحراري الذي يستخدم في الأماكن ذات الطقس القاسي.

عزل مائي للمنازل

العزل المائي هو نوع من أنواع العزل الذي يتم استخدامه بهدف حماية المباني والمنشآت من العوامل الطبيعية والصناعية ، وقد اختلفت أسماء المواد المستخدمة في العزل بهذه الطريقة مثل القار والقطران والزفت حيث تتم عملية استخراج القار والقطران من زيوت شجرة الصنوبر والأرز ، والزفت يتواجد على شكل تجمعات في الأماكن التي تحتوي على مواد نفطية ويوجد العديد من المواد التي تستخدم في العزل المائي مثل: الرقائق بأنواعها والألياف الزجاجية وطلاء الحماية والإيبوكسي وغيرهم.

يحتوي العزل المائي على نوعين :

عزل

العزل الإيجابي

وهذا النوع هو الأكثر استخداما ويتمثل في محاولة منع قطرات المياه من الدخول إلى الجسم المراد عزله ، بحيث يتم تحويلها إلى مصرف آخر يتم اختياره.

العزل السلبي

هو العزل المائي الذي يتم استخدامه من الجهة المقابلة للجهة التي يخرج منها الماء إلى الجسم المراد عزله ، ولا يتم استخدام هذا النوع في العادة إلا إذا صعب تماما استخدام العزل المائي الإيجابي.

أفضل المواد التي تستخدم في عملية العزل المائي

الألواح المعدنية

تتنوع الألواح المستخدمة في العزل المائي ، والتي تستخدم في عزل الأسطح مثل ألواح الرصاص وألواح النحاس وألواح الألومنيوم وألواح الحديد وألواح الإستانلس وغيرها حيث تعمل هذه الألواح على حماية الأسطح والحوائط وهي قادرة على مقاومة الرطوبة بصورة كبيرة وهي منخفضة التكلفة بالنسبة لمواد العزل المائي الأخرى ولكن سلبيتها الوحيدة هي أنها قابلة للصدأ وباستطاعتك أن تحل هذه المعضلة عن طريق دهن هذه الألواح بمواد مقاومة للصدأ.

مادة البولي يوريثين

تستخدم هذه المادة كعازل مائي للأسطح العلوية من المنازل والطريقة الصحيحة للاستخدام هي عن طريق رش السطح بهذه المادة بشكل جيد وخصوصا عند الزوايا الضيقة والجوانب وهذا النوع من العزل المائي يعد أفضل أنواعه على الإطلاق ويتم تحقيق نسبة 100% من العزل المائي بواسطة هذه المادة وللحصول على جودة عالية ينصح بدهن طبقة من الدهان الإكريليكي فوق مادة البولي يوريثين لكي تعمل على توفير مزيد من الحماية للسطح لاسيما من الأشعة فوق البنفسجية والأمطار.

يجب على الجميع أن يقوموا بوضع عزل مائي في منازلهم لأن وجوده في المنزل مهم وعنصر لا يمكن الاستغناء عنه ولشراء العزل المائي تفضل بزيارة موقعنا الإلكتروني في قسم العزل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق