منتجات اخرى

الأنابيب البلاستيكية أو المواسير وتأثيرها على المباني

يجب أن يحذروا أصحاب المنازل من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية على الأنابيب البلاستيكية ، تولد الأشعة فوق البنفسجية الأيونات الحرة في المواد الترموبلاستيكية أو اللدائن الحرارية. تستطيع الأيونات الحرة أن تبدأ في تكسير بعض المواد الترموبلاستيكية مثل البولي بروبلين كيميائيا عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية. وذلك يسبب ضعف تركيبة مواد الأنابيب وأيضا تقلل من عمر استخدامها.

تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية على بعض الأنابيب البلاستيكية

الأشعة فوق البنفسجية تولد أيونات حرة شديدة التفاعل ، وبالتالي قد تتسبب بتغييرات غير مرغوب فيها داخل المادة وتعاني أنابيب PPR من تلك المشكلة لأن هيكلها الجزيئي عرضة بشكل خاص لهجوم الأيونات الحرة وتميل أنابيب PPR إلى أن تكون أكثر شفافية من أنابيب CPVC مما يعني أن الأشعة فوق البنفسجية لا تستطيع مهاجمة السطح الخارجي للأنبوب فحسب ، بل بإمكانها أن تكون سببا في تكون الأيونات الحرة والتسبب بأضرار جزيئية داخل جدار الأنبوب.

الأنابيب البلاستيكية

والأنابيب البلاستيكية في حال تعرضت للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة فإن ذلك يؤدي إلى تحلل المادة مما يتسبب في ضعف جدران الأنابيب وعلى الرغم من أن التأثيرات قد لا تكون ملحوظة على الفور، إلا أن الضرر الصغير قد يؤدي إلى حدوث تسريبات أو تلف مبكر.

الأشعة فوق البنفسجية والأيونات الحرة التي تنتجها لا تأثرعلى أنابيب CPVC وقد قام قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بإجراء دراسة وذلك بهدف اختبار عينات من أنابيب CPVC المصنعة محليا في الظروف الجوية القاسية في السعودية.

وبعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات تصل إلى 9 أشهر، أظهرت النتائج أن أثر الأشعة فوق البنفسجية على المواد محدود جدا وكان التغيير الوحيد في المادة هو تغير اللون والذي يعد في الواقع جزءا من عملية التفاعل الطبيعية للمواد ولا يضر بالأنبوب.

سلبيات الأنابيب البلاستيكية

  • الشمس تأثرعليها بشكل قوي مما يجعلها لينة وتفقد خواصها الهندسية
  • هي بحاجة للعناية أثناء التركيب والتثبيت
  • لديها معامل تمدد وانكماش كبير مقابل للمواسير الأخرى
  • تتحمل أقل ضغوط داخلية واهتزازات مقارنة بالمواسير المعدنية
  • الأنابيب البلاستيكية عند ملامستها لسطح الأرض قد تتعرض للخدش

أنابيب BQ الألمانية

ولأن الأنابيب البلاستيكية يوجد بها بعض العيوب لهذا السبب أنصح باستخدام الأنابيب الحرارية الألمانية من بي كيو فهي أفضل بكثير من الأنابيب البلاستيكية وهي عازلة بنسبة جيدة لحرارة الماء بالأنابيب المعرضة لأشعة الشمس ولشراء هذا النوع تفضل بزيارة موقعنا في قسم الأنابيب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق