مضخات مياه

كيفية اختيار مضخة المياه المنزلية المناسبة لك.. وماهي أنواعها

في الفترة الحالية انتشرت أنواع كثيرة جدا من مضخات المياه المنزلية، لهذا السبب يجب معرفة كيفية اختيار مضخة المياه المنزلية المناسبة والتي يحتاج إليها كل منزل، فيعرف عن عملية الضخ بأنها إعطاء المواد السائلة كالماء قوة دفع أو طاقة تجعلها تتحرك من مكان إلى آخر، أو الانتقال من مستوى منخفض نحو الأعلى، لهذا إنّ كل منزل بحاجة شديدة إلى مضخة مياه لضمان وصولها إلى المنزل والاستفادة منها في الأعمال المنزلية اليومية.

إن المضخات هي عبارة عن تجويف دائري يتم صنعه من الحديد فيها أنبوبين أو فتحتين أحدهما تسمى فتحة السحب وهي مصممة من أجل ضمن دخول الماء إلى المضخة، والفتحة الثانية هي فتحة ضخ المياه وهي التي يخرج منها الماء بشكل أكثر قوة، خارج المضخة وصولاً إلى المنزل، مع ملاحظة أن في كل مضخة فتحة صغيرة ثالثة وهي فتحة تنفيس الهواء ولكنّها مسدودة ببرغي كبير.

كيفية اختيار مضخة المياه المنزلية

لكي تختار مضخة المياه المنزلية المناسبة، لابد أن تتعرف على أنواع المضخات، حيث يمكن اختيار الأفضل منها للمنزل والتي تقضي الحاجة، فقد يكون المنزل في الطابق الأخير مما يستدعي الاستعانة بمضخة ذات قوة دفع كبيرة قادرة على إيصال الماء بقوة نحو الطوابق العليا، من الضروري معرفة أنواع المضخات للتفكير في شراء المضخة المناسبة، قبل التعرف على أنواع المضخات يجب معرفة الغرض من استخدام المضخة وحساب ارتفاع المنزل عن سطح الأرض ثم اختيار إحدى المضخات التالية.

أنواع المضخات

المضخة الصامتة

هذه المضخة مختلفة تماما فهي تتمتع بكونها مضخة لا تصدر أصوات مزعجة، حيث تم تصميمها باستخدام المشغلات الأوتوماتيكية، تتميز باستهلاكها الخفيف للطاقة الكهربائية، فتوفر طاقة كهربائية تصل إلى 60 بالمئة.

مضخة سلمندر

يبلغ وزن هذه المضخة قرابة 4 كيلو جرام، صممت حسب معايير المملكة البريطانية وقد حصلت على جائزة الصوت المنخفض، وظيفة هذه المضخة لتوزع المياه للشبكة الداخلية داخل المنزل، حيث يتم تركيبها بعد لولب المياه الرئيسي، تضخ بمعدل 12 لتر في الدقيقة الواحدة.

مضخة مياه واحد حصان

تتميز هذه المضخة بكونها قادرة على رفع المياه إلى ارتفاع 75 متر، حيث تستطيع ضخ 50 لتر من المياه كل دقيقة، كما أنها تعمل بقوة 1 حصان، مدخل المياه الرئيسي يبلغ حجمه 1 إنش ومدخل الضخ أيضاً 1 إنش.

مضخة المياه نصف حصان

يتم تصنيفها على أنها واحدة من المضخات المنزلية، التي يتم الاعتماد عليها في رفع المياه من الأسفل نحو الأعلى، حيث تستطيع هذه المضخة رفع المياه إلى مسافة تصل إلى 40 متر بمعدل 40 لتر في الدقيقة، وتعمل بقدرة نصف حصان لها مدخل للمياه ومخرج بحجم 1 إنش.

مضخة الماء المتوسطة

هذا النوع قادر على ضخ المياه نحو ارتفاع يصل إلى 65 متراً وبقدرة ضخ 50 لتر في الدقيقة الواحدة، وهي تعمل بقدرة 1 حصان وحجم مدخل الضخ والمخرج 1 إنش.

مضخة المياه المنزلية

مضخة المياه المنزلية

هناك بعض النقاط المهمة التي يجب عليك امتلاكها، في قائمة التحقق من الصيانة يوميًا لضمان أفضل أداء للمضخة. أولاً تحقق باستمرار (مرتين) بهدف التأكد من أن سرعة مضخة المياه تتوافق مع القدرة الحصانية، وأيضا لفحص التسربات. الصيانة اليومية لها دور كبير في منع الضرر وتخفض التكاليف العامة بشكل جذري.

صيانة مضخة المياه الشهرية

يفترض أن تتضمن قائمة المراجعة الشهرية الخاصة بك بعض التدابير للحماية من التلف أو النفقات غير المجدية. من الضروري أن تحتوي قائمة المراجعة الشهرية على فحص وإصلاح الأختام ، محامل التزييت بناءً على المواصفات ، وتأكيد أن مضخة المياه مرفوعة بإحكام على القاعدة وتغيير أدوات التوصيل للمحرك من أجل الإخراج الخبير أو النقل.

صيانة مضخة مياه سنوية

إذا كنت تتمتع بالخبرة الكافية في مجال مضخات المياه، من خلالها تستطيع القيام بأعمال الصيانة اليومية بشكل يومي. ومع ذلك، ينبغي إجراء الصيانة السنوية في جميع الأوقات من قبل متخصص لأسباب متعددة. يتم تدريب فني في هذا المجال ولديه الخبرة والمهارة والكفاءة. يجب على الفني فحص مضخة المياه لضبط أو استعادة أو إصلاح المحامل ، حزام القيادة أو أي جزء معيب آخر. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج فني إلى إجراء فحص الاهتزاز ودرجة الحرارة للتأكد من أن المحرك يعمل في حالة الذروة.

زيادة الكفاءة من خلال صيانة مضخة المياه

من المهم أن تحصل مضخة المياه المنزلية على صيانة ثابتة لمنع حدوث أضرار ونفقات علوية يمكن الوقاية منها. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع رفع كفاءة مضخات المياه من خلال خطوات معينة مثل: دعم الإخراج بمضخة تقوية صغيرة ، وتقليص المضخات الكبيرة غير الضرورية وتغيير سرعة المضخة بحيث تكون أكثر كفاءة.

معدات خاصة لمضخات المياه

لإشعار أي تغييرات غير طبيعية في نمط حركة المياه، يمكن استخدام محلل اهتزاز للتأكد من أن مضخة المياه المنزلية تعمل بشكل صحيح. مضخات السوائل لديها أيضا أنماط الصوت. نظرًا لأن الأذن البشرية لا يمكن أن تسمع الأنماط ، يتم استخدام أداة تحليل الموجات فوق الصوتية لتحديد أي مشكلة داخل المضخة أو الأنابيب.

بالتأكيد الكثير من الأشخاص يبحثون عن أفضل المضخات لمنازلهم، ولكن قد يصعب عليهم عملية البحث وذلك بسبب عدم خبرتهم في مجال المضخات لهذا السبب، وفرنا لكم أنواع مضخات مياه مختلفة تتناسب مع احتياجاتكم، وهي عبارة عن مضخات مياه جراندفوس، توفر حلول متكاملة لمضخات المياه بمختلف القطاعات كقطاع المياه والصرف الصحي والقطاع التجاري والقطاع السكني، حيث أن شركة الزامل للصناعة والتجارة والنقل موزع معتمد لشركة Grundfos العالمية الرائدة في مجال صناعة المضخات.

مضخات مياه جراندفوس

أنواعها كثيرة جدا لنستعرض بعضها بهدف التعرف على مواصفاتها ومزاياها الرائعة ومنها:

مضخة مياه سكالا2

  • ليست مجرد مضخة و لكنها عبارة عن منظومة ضخ متكاملة ذكية و متطورة فهي تحتوي على خزان ضغط (بالونة) و جهاز ضغط (أوتوماتيك) و جهاز تحكم في السرعة VFD و لوحة تحكم و رداد.
  • إبداع جراندفوس ماله حدود.. تعمل و تتوقف أوتوماتيكياً مع فتح و غلق الحنفيات دون الحاجة لتركيب أي جهاز معها و يفضل تركيبها بعد الخزان العلوي لزيادة ضغط المياه و التحكم به.
  • تعطي ضغط ثابت و لا يقل ضغط المياه عند فتح عدة حنفيات معاً (بحد أقصى 8 حنفيات في نفس الوقت).
  • كما أنها تتمتع بإمكانية التحكم في ضغط المياه و تعديله بأي وقت و بكبسة زر فقط (من 1.5 بار و حتى 4.5 بار).
  •  المضخة ذاتية التحضير و لا تحتاج لإعادة تعبئة المياه و تنفيس الهواء.
  • لا حاجة لتركيب رداد (شفاط) بنهاية ماسورة السحب و الذي يتلف كثيراً فالمضخة تحتوي على رداد داخلي عند فتحة السحب.
  • الأمان تجده فقط في مضخات مياه جراندفوس، حماية أوتوماتيكية للمضخة من التشغيل الجاف (التشغيل بدون مياه).
  • جراندفوس ذكاء بأبعاد مختلفة، مضخة ذكية تكتشف الأعطال و تقوم بتحديد سبب العطل و إظهاره على لوحة التحكم.
  • تفصل أوتوماتيكياً في حال ثبات التشغيل (نسيان حنفية مفتوحة) لأكثر من 30 دقيقة متواصلة.

وهناك مزايا كثيرة لهذه المضخة.. وأنواع مختلفة لم نتعرف عليها بعد يمكنكم الوصول إلى أنواع مضخات مياه جراندفوس عن طريق متجرنا الإلكتروني متجر الزامل قسم مضخات المياه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق